فوائد الجبنة الصفراء 

الجبنة بشكل عام هي مصدر جيد للكالسيوم والبروتين، ولكن أغلب أنواع الجبن تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والصوديوم، وخاصة الأنواع الصفراء منها.

فوائد الجبنة الصفراء

هناك عدة فوائد ربما لا نعرفها عن الجبنة الصفراء رغم شعبيتها، فيما يلي نتناول أهم هذه الفوائد:

تحمي من تسوّس الأسنان

تناول الجبنة يساعد في تقليل التسوّس بعدة طرق مختلفة. عندما تمضغين الجبن؛ فإنه يحفز تدفق اللعاب في فمك. يساعد اللعاب على إزالة الجير وبقايا السكر.

الأنواع المعتدلة تساعد في خفض ضغط الدم

الملح الزائد بالطبع يتسبب في رفع ضغط الدم، لكن تلك الأنواع معتدلة الملوحة أو قليلة الملح تقوم بدور عكسي وهو خفض ضغط الدم، والفكرة هي أن الإنزيمات المحولة للأنجيوتنسين- التي تمنع الببتيدات النشطة بيولوجياً- تساعد في تنظيم ضغط الدم.

الوقاية من أمراض القلب والسكري

تحتوي بعض أنواع الجبنة الصفراء مثل الشيدر على حمض اللينوليك، وهو حمض أوميغا 6 الدهني الموجود في منتجات الألبان ولحم البقر، الذي يساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

تحسين الهضم

تحتوي أنواع من الجبنة الصفراء على البروبيوتيك، وهي البكتيريا الجيدة التي يمكنها الحفاظ على ميكروبيوم أمعاء صحي أو المساعدة في زيادته، الخيارات مثل الجبنة الشيدر والبارميزان والجورجونزول

مصدر جيد لأحماض أوميغا 3

أحماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة لصحة الدماغ والقلب والعينين والجهاز المناعي وجهاز الهضم، ينتج جسمكِ أحماضاً دهنية غير مشبعة بكفاءة؛ لذلك نحصل عادةً على العناصر الغذائية من الأطعمة مثل الأسماك. 

عظام صحية

بفضل ما تحتويه الجبنة الصفراء من الكالسيوم، تساعد الجبنة الصفراء في الحفاظ على صحة العظام، كما أنها طريقة للوقاية من هشاشة العظام، والحد من كثافة العظام.

بناء العضلات

يؤدي البروتين مجموعة من الوظائف في الجسم، لا يساعد البروتين في بناء العضلات فحسب؛ بل إنه ضروري لإنتاج الإنزيمات، وتعزيز بنية الخلايا، والحفاظ على توازن السوائل.

كثيفة السعرات الحرارية

الجبن الصفراء مصدر للسعرات الحرارية الكثيفة، وقد تكون ميزة لمن يرغب في زيادة الوزن، لكنها عيب لمن يبحث عن طريقة لخسارة الوزن. 

منخفض الكربوهيدرات

تتوافق أنواع الجبن الأصفر مع نظام الكيتو والأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات؛ فهذا النوع من الجبن منخفض الكربوهيدرات للغاية

شاهد أيضاً

للباحثين عن وزن مثالي.. 10 فواكه “حارقة” للدهون

يكافح كثيرون من أجل الحصول على وزن مثالي، لا سيما في ظل انتشار السمنة التي …

error: Content is protected !!