كل ما يهم السائح معرفته عند التخطيط لزيارة كرواتيا

اكتسبت كرواتيا شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة. فهي المكان الذي ستجد فيه مناخًا رائعًا، مع أكثر من 2500 ساعة من أشعة الشمس سنويًا، ومدن ثقافية جميلة، وموانئ خلابة، وطبيعة آسرة، فضلًا عن مئات الجزر.
بفضل ساحل كرواتيا المتألق، و1244 جزيرة، ومدنها الساحرة، ومناظرها الطبيعية الخلابة، تواصل كرواتيا شق طريقها بثبات إلى قائمة الأماكن السياحية الجاذبة للسائحين من كافة أطياف المعمورة.
من الطبيعي أن ينجذب السياح إلى شواطئ البحر الأدرياتيكي الجميلة، التي تتفوق بسهولة على منافسيها في البحر الأبيض المتوسط. ولكن المناطق الداخلية من كرواتيا ساحرة بنفس القدر، من قرى قمة التل في إستريا إلى العاصمة الصاخبة الأنيقة زغرب.

نصائح ومعلومات هامة لزائري كرواتيا

منظر بانورامي مذهل لمدينة تروغير الخلابة


• يتحدث حوالي 90% من الأشخاص الذين يعيشون في كرواتيا اللغة الكرواتية، ولكن اللغات الأخرى في البلاد تشمل اللغة الصربية بنسبة حوالي 4.5% من السكان، ثم عدد قليل من البوسنية والإيطالية والمجرية والألبانية.
في حين يتحدث العديد من الكرواتيين اللغة الإنجليزية، فإن تعلم العبارات الكرواتية الأساسية يمكن أن يثري تجربة سفرك. إنها أفضل طريقة لإظهار الاحترام والاهتمام بالثقافة المحلية. كبداية أساسية، تعلم إلقاء التحيات، مثل: Bok (مرحبًا) أو Dobar dan (يوم جيد)، وتعابير الامتنان، مثل: Hvala (شكرًا لك)، والاستفسارات المهذبة، مثل: Kako ste؟ (كيف حالك؟).
• يعتمد النقل في كرواتيا على عدة وسائل رئيسة، بما في ذلك النقل بالسيارة والقطار، والسفن، والطائرات. يشتمل النقل البري على شبكة شاملة من الطرق على مستوى الولاية والمقاطعة والمستوى المحلي، بالإضافة إلى شبكة من الطرق السريعة للسفر لمسافات طويلة. تعد السيارة واحدة من أفضل الطرق للسفر في كرواتيا، وخاصة إذا اخترت السفر خارج المدن الكبرى. يعد استئجار سيارة وسيلة رائعة للتجول على طول الساحل وزيارة المدن الصغيرة، وحتى التجول عبر التلال الشهيرة في شبه جزيرة إستريا.
• منذ انضمام كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي، لم تعد عملتها الوطنية، الكونا، قيد الاستخدام. بعد يناير 2023، يمكن لأي شخص لديه العملة القديمة استبدالها باليورو في البنك الوطني الكرواتي بسعر ثابت. يمكنك أيضًا استبدال عملتك باليورو في البنوك ومكاتب الصرافة وأجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء البلاد. يجب أن تحضر بعض النقود في رحلاتك حيث لا تقبل جميع المنافذ البطاقات، وخاصة محلات بيع الهدايا التذكارية، وأسواق المزارعين، والمتاجر المتخصصة، وغيرها من الشركات الصغيرة.
• على الرغم من أن ثقافة كرواتيا تتسم بالبساطة فيما يتعلق بالإكراميات، إلا أنه من المعتاد ترك إكرامية بنسبة 10% في المطاعم، والمنتجعات الصحية، ومراكز التجميل الأخرى.


المناخ في كرواتيا

مدينة سكرادين التاريخية في كرواتيا


أفضل وقت لزيارة كرواتيا هو من الربيع (من مارس إلى مايو)، وأوائل الخريف (من سبتمبر إلى أكتوبر). يوفر الربيع وأوائل الخريف طقسًا لطيفًا مع حشود أقل مقارنة بالصيف. إنها رائعة للأنشطة الخارجية والمشي لمسافات طويلة واستكشاف الطبيعة. أواخر الخريف (نوفمبر) هي الفترة الأقل ازدحامًا، ما يجعلها وقتًا ممتازًا للمسافرين ذوي الميزانية المحدودة. قد تكون بعض الجزر الساحلية ذات خدمات محدودة أو أقل سهولة في الوصول إليها، ولكن من الممكن زيارتها بوتيرة أكثر هدوءًا. الصيف (من يونيو إلى أغسطس) هو موسم السياحة المرتفع مع الطقس الدافئ والكثير من أشعة الشمس. إنه الوقت المثالي لرواد الشاطئ وعشاق الرياضات المائية. تقام العديد من المهرجانات الموسيقية والأحداث الثقافية والأنشطة الخارجية خلال فصل الصيف. كما أنه مثالي للإبحار والاستمتاع بجمال الساحل. الشتاء (من ديسمبر إلى فبراير) هو أفضل وقت للاستمتاع بالرياضات الشتوية، مثل: التزلج في المناطق الداخلية.

تروغير هي مدينة جذابة في كرواتيا

التسوق في كرواتيا


عند زيارة كرواتيا، يجب عليك التسوق من زغرب. تعد عاصمة البلاد بأسواق السلع المستعملة وأسواق المقتنيات والمتاجر الصغيرة بالإضافة إلى مراكز التسوق التي تلبي جميع رغباتك. تبيع المحلات هنا الأجهزة المنزلية والإكسسوارات التي يصنعها المصممون المحليون والملابس… تبيع المتاجر الصغيرة المصطفة على طول الشوارع أيضًا الأقراص المدمجة والكتب القديمة والتسجيلات القديمة. للحصول على الهدايا التذكارية، يمكنك دائمًا شراء زيت الزيتون أو الصلصات التي تعتمد على الكمأة.

المطبخ الكرواتي


طعام كرواتيا متنوع للغاية. فالمناطق المختلفة لها تخصصات منوعة. على سبيل المثال، تشتهر المنطقة الساحلية بأطباقها وحساءها المصنوع من الكمأة. كما يتم استهلاك الأسماك المقلية بشكل شائع في المناطق الساحلية. وفي المناطق الجبلية، تُستخدم الفطر والتوت واللحوم في الكثير من الأطباق. كما تشتهر الكمأة البيضاء في إستريا، وكذلك الغولاش. يتم تناول المعكرونة على نطاق واسع ومتوفرة في كل مكان. ويتميز المطبخ الكرواتي عادةً بزيت الزيتون والأعشاب والتوابل، مثل: الثوم وإكليل الجبل والفلفل وما إلى ذلك.

شارع حجري قديم في مدينة سبليت التاريخية

شاهد أيضاً

نزهة في أمستردام خلال الخريف… قنوات ساحرة وأجواء هادئة

هل تخطط لزيارة أمستردام خلال فصل الخريف؟ هل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن الأنشطة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!