دراسة: المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة تزيد خطر السكتة الدماغية

كشفت دراسة دولية حديثة أن بعض المشروبات التي يستهلكها الكثيرون يومياً قد تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وعلى راسها المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة.

أجريت الدراسة على 26,950 شخصًا من 32 دولة، وأظهرت أن تناول المشروبات الغازية يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة %22، وذلك بشكل أكبر في مناطق مثل أفريقيا وأوروبا #الشرقية والوسطى والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية. أما عصائر الفاكهة فقد ارتبطت بزيادة الخطر بنسبة 37%، وخاصةً لدى النساء، حيثُ يُضاعف تناول مشروبين يومياً من هذه العصائر الخطر ثلاث مرات.

وتم إجراء التحليلات الحالية لبيانات INTERSTROKE بشكل تعاوني من قبل باحثين في جامعة ماكماستر في أونتاريو، كندا، وجامعة غالواي في أيرلندا.

المشروبات ف تلفي قوادها الصحية كما اظهرت الدمة ان تناول أكثرمن أربعة فناجين من القهوة يومياً يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة %37%، في حين لم يُلاحظ أي زيادة في الخطر عند تناول أقل من أربعة فناجين.

ولاحظ الباحثون تأثيراً وقائياً للشاي ضد السكتات الدماغية في أمريكا الجنوبية والصين، بينما ارتبط بزيادة خطر الإصابة في جنوب آسيا. كما وجدوا أن شرب أكثر من سبعة أكواب من الماء يومياً يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة %18.

وأكد خبراء أن هذه النتائج تُسلط الضوء على أهمية الاعتدال في تناول المشروبات والتوعية بمخاطر بعضها على الصحة، وخاصة المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والمواد المضافة.

يُذكر أن الدراسة نُشرت في مجلة “السكتة الدماغية” والمجلة الدولية للسكتة الدماغية.

شاهد أيضاً

أهم فوائد البروبوليس للنساء

جميعنا يعلم أن النحل يصنّع العسل، لكن ما لا يعرفه البعض بأنه يصنّع أيضاً مركبّاً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!