لجنة نيابية تكشف واقع مرض الثلاسيميا في العراق: لا توجد قوانين “رادعة” ولا احصائيات دقيقة

كشفت لجنة الصحة والبيئة النيابية، عن وجود مقترح على الطاولة لغرض تشريع قوانين معينة تخص مرض الثلاسيميا في العراق، فيما أكدت انه لا يوجد احصائيات دقيقة وثابتة عن المصابين بمرض الثلاسيميا.

ويقول عضو اللجنة باسم الغرابي في حديث، ان مرض الثلاسيميا بتزايد مستمر في العراق وذلك بسبب عدم وجود قوانين تحد منه على عكس البلدان الأخرى التي يوجد فيها قوانين تشريعية تخص ذلك، مشيرا الى انه في العراق لا يوجد روادع “مهمة” على ارض الواقع للحد من هذا المرض.

ويضيف ان مرضى الثلاسيميا يعانون في العراق بالكثير من التفاصيل، منها عدم وجود مراكز متخصصة لهم وكذلك القلق خلال نقل الدم، بالإضافة الى مشكلة العلاجات وارتفاع أسعارها وعدم توفرها في بعض الأحيان، لافتا الى انه هناك اراء تقول ان العلاجات التي توفرها وزارة الصحة غير فعالة كما كان في السابق وارسلت كتاب الى وزارة الصحة بخصوص ذلك وهذا مرتبط بالتخصيصات المالية.

ويكشف الغرابي، عن وجود مقترح على الطاولة لجنة الصحة والبيئة النيابية لغرض تشريع قوانين معينة تخص المصابين بالثلاسيما، مبينا انه لا يوجد لدى اللجنة احصائيات عن المصابين بمرض بالثلاسيما، واصفا عدم وجود احصائيات بـ”المشكلة الكبيرة”.

شاهد أيضاً

مذكرة تفاهم بين العراق وروسيا بمجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية

وقع رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، مع مدير عام المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية …

error: Content is protected !!