دراسة: استخدام حليب الخيل والحمير في صناعة الآيس كريم أفضل للصحة

في العادة يُصنع الآيس كريم من حليب الأبقار والقشدة، لكن خبراء بولنديين قالوا إن استبدال حليب الخيل بنظيره حليب الأبقار سيجلب منافع صحية جمة.

يحتوي الحليب على مواد مفيدة مثل بروتين «لاكتوفيرين»، الذي يوجد في لبن الأم ويعزز جهاز المناعة، وكذلك «إنزيم ليزوزيم» الذي يساعد على مكافحة الأمراض وتخفيض الدهون.

وأشارت دراسة حديثة أجرتها كلية «علوم الطعام» في جامعة حكومية في شتشتين ببولندا، إلى أن استخدام حليب الخيل في صنع الآيس كريم أكثر صحية.

وتقول الدراسة، وفقاً لما نشره موقع «تليغراف»، إن استخدام حليب الخيل في صناعة الآيس كريم يعزز خواصه المفيدة، وفي الوقت نفسه يحافظ على شكل ولون ونعومة ومذاق الآيس كريم.

وتقول كاتاجينا شكولنيكا من قسم السموم وتخزين الأطعمة: «إن حليب الخيل يُشبه حليب الإنسان أكثر مما يشبه حليب الأبقار»، وتضيف: «ويسبب حساسية أقل، وهو مصدر جيد للأحماض الدهنية غير المشبعة، ومواد أخرى مثل (لاكتوفيرين وليزوزيم)».

وتابعت: «أظهر حليب الخيل أنه يحتوي على تأثير علاجي، وهو مفيد في علاج أمراض الجهاز الهضمي، إضافة لبعض أمراض الجهاز التنفسي».

ويأتي هذا النوع من الحليب من الخيل أو الحمير، ويستخدم في صناعة عدة مشروبات في الصين ومنغوليا. ويوجد في روسيا وحدها ما يقرب من 230 ألف فرس مخصصة لإنتاج اللبن لصناعة مشروب «القمارص».

ويعود استخدام حليب الخيل في صناعة المشروبات إلى القرن الخامس قبل الميلاد.

شاهد أيضاً

كيفية الوقاية من مرض السكري الوراثي وفق اختصاصية

الوراثة هي أحد أسباب انتقال مرض السكري، حيث إن وجود أكثر من شخص فى عائلتكِ …

error: Content is protected !!