أهم النصائح للوقاية من التهاب الكبد في يومه العالمي

للحافظ عليه يجب اتباع النصائح الوقائية الآتية:

  • تجنُّب الإبر الملوّثة: ينتشر التهاب الكبد B وC عن طريق الدم وسوائل الجسم، ولتقليل المخاطر يجب عدم مشاركة أدوات مثل فرشاة الأسنان أو شفرات الحلاقة أو الإبر.
  • غسل اليدين جيداً: من المهم استخدام الصابون والماء الدافئ فوراً بعد استخدام المرحاض، وعند تغيير الحفاض وقبل تحضير الطعام أو تناوله للوقاية من الإصابة بالتهاب الكبد A.
  • الحصول على اللقاح: التهاب الكبد A وB من الأمراض الفيروسية التي تصيب الكبد، والتي يجب الحصول على اللقاح للوقاية من الإصابة بها.

طرق الحفاظ على صحة الكبد

للحفاظ على صحة الكبد، ما عليك سوى تطبيق الآتي:

  1. الحفاظ على وزن صحي: إذا كان الشخص يعاني من السمنة أو زيادة الوزن فهو في خطر الإصابة بدهون الكبد التي يمكن أن تؤدي إلى مرض الكبد الدهني NAFLD، وهو أحد أسرع أشكال أمراض الكبد نمواً، في حين يمكن أن يلعب فقدان الوزن دوراً مهماً في المساعدة على تقليل الدهون في الكبد.
  2. اتباع نظام غذائي صحي: من الضروري اتباع نظام غذائي صحي يقضي بتجنُّب الوجبات عالية السعرات الحرارية والدهون المشبّعة والكربوهيدرات المكرّرة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة العادية والسكريات
  1. ممارسة الرياضة بانتظام: عندممارسة الرياضة بانتظام، سوف يتم حرق الدهون الثلاثية للحصول على الطاقة؛ ما يقلل أيضاً من دهون الكبد.
  2. غسل الثمار والابتعاد عن السموم: المبيدات الحشرية والسموم الأخرى يمكن أن تلحق الضرر بالكبد؛ لذلك يجب الاهتمام جيداً بغسل الثمار بالماء الجاري والخل لعدة دقائق قبل تناولها
  3. اتباع التعليمات المدوَّنة على جميع الأدوية: عندما يتم تناول الأدوية بشكل غير صحيح، مثل تناول الكثير منها أو تناول النوع الخطأ أو خلط الأدوية، قد يتضرّر الكبد؛ لذلك يجب مراجعة الطبيب والاستشارة قبل تناول أي أدوية أو مكمّلات أو علاجات طبيعية أو عشبية يتم استخدامها دون وصفة طبية.

شاهد أيضاً

كيفية الوقاية من مرض السكري الوراثي وفق اختصاصية

الوراثة هي أحد أسباب انتقال مرض السكري، حيث إن وجود أكثر من شخص فى عائلتكِ …

error: Content is protected !!