لجنة برلمانية: 3 ملايين طالب متسرب عاد لمقاعد الدراسة

كشفت رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية، دنيا الشمري، بأن المنحة الطلابية أعادت 3 ملايين طالب متسرب إلى المدارس.

وقالت الشمري في تصريح صحفي تلقت صوتها نسخة منه، إن “المنحة الطلابية أعادت أكثر من 3 ملايين طالب متسرب إلى المدارس، مما ساعد العوائل الفقيرة في إلحاق أطفالها بالتعليم”.

وأضافت أن “خطة الدولة هي أن تكون هناك أشياء ترغيبية لتعليم الأطفال وليس ترهيبية لأولياء الأمور”.

وأشارت إلى أن “قانون حماية الطفل هو قانون نافذ يتعامل مع منح الجنسية للأطفال العراقيين بنسبة 100%، كما تعتبر المسودة الحالية للقانون نفسه جزءًا من القوانين النافذة”.

وأشارت إلى أن “قانون حماية الطفل يشمل اللقاحات والمسائل القانونية الأخرى، بالإضافة إلى التعليم الإلزامي، ورغم وجود قانون التعليم الإلزامي إلا أنه غير مفعّل بسبب نقص المدارس وقلة العقوبات التي لا تكفّ عن إرغام الأطفال وأولياء الأمور على الالتحاق به”.

وفي وقت سابق، كشف الجهاز المركزي للإحصاء، عن نسبة الأمية في العراق بين السكان الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات، بلغت 13%، وترتفع النسبة بين الإناث ممن تزيد أعمارهن عن 10 سنوات، لتصل إلى 18%، فيما تنخفض بين الذكور إلى 8%.

ويمتلك العراق 26 ألفا و971 مدرسة موزعة على (الابتدائي والمتوسطة والإعدادية) وتحتضن 9 ملايين و67 ألفا و728 طالبا، وفقا لإحصائية لوزارة التربية لعام 2019.‎

ويحتاج العراق إلى 20 ألف مبنى مدرسي جديد لإنهاء الأزمة الحاصلة والمتمثلة باكتظاظ المدارس والدوام المزدوج، وفقا لمسؤولين في وزارة التربية العراقية

شاهد أيضاً

اجتماع برئاسة رئيس الوزراء يقر خطة إدخال منظومة الطاقة الشمسية للمنازل

ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اجتماعاً خاصاً بقطاع الكهرباء، أقر خطة لإدخال منظومة الطاقة …

error: Content is protected !!