غالب الشابندر يقدم قراءة معاكسة للقضية الحسينية في نخيل عراقي

بمناسبة شهر محرم الحرام وأيام عاشوراء، استضافت منظمة نخيل عراقي الثقافية ، الباحث والمفكر العراقي غالب الشابندر لالقاء محاضرة بعنوان “عاشوراء .. قراءة معاكسة تماماً” حضرها نخبة من المثقفين والادباء في قاعة حسب الشيخ جعفر في مقر المنظمة ببغداد.

قدم الشابندر قراءات معاصرة للقضية الحسينية تناولت دوافع النهضة الحسينية وأسبابها مناقشاً الآرآء التاريخية التي تناولت ثورة الإمام الحسين عليه السلام.
ودعى الشابندر الى ضرورة التفريق بين الآرآء التاريخية والجوانب الاعتقادية في القضية الحسينية التي تتعرض إلى قراءات مختلفة بالاضافة الى عدم تحميل التاريخ بالايديولوجيا وفرز الايديولوجيات عن القراءة التاريخية.

وذهب الشابندر الى الرأي الذي يقول أن الامام الحسين عليه السلام خرج من اجل اقامة دولة عادلة واصلاح التجربة الاسلامية التي تعرضت للفساد، كما قدم الشابندر تفسيراً لقول الامام الحسين ليزيد بن معاوية “مثلي لا يبايع مثلك” لان الحسين ليس شخصاً إنما منهجاً للاصلاح كما ان يزيد يمثل منهجاً للانحراف على مر الزمان حسب رأي الشابندر.
وتخلل الندوة التي أقيمت في نخيل عراقي مداخلات واسئلة من الحضور تمحورت جميعها حول المناسبة.
يذكر ان منظمة نخيل عراقي الثقافية تقيم جلساتها الاسبوعية بحضور نخبة كبيرة من الشخصيات السياسية والاجتماعية والفنية والثقافية الفاعلة في المشهد الثقافي العراقي.

شاهد أيضاً

الدار العراقية للأزياء تشارك في “مهرجان ليوا” المقام في أبو ظبي

تلبيةً لدعوة من هيئة ابو ظبي للتراث، وتوافقاً مع توجهات وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية …

error: Content is protected !!