محكمة الرصافة: تزايد حالات الطلاق سببه وسائل التواصل الاجتماعي

تعزو محكمة الأحوال الشخصية في الرصافة، أسباب تزايد حالات الطلاق إلى وسائل التواصل الاجتماعي والجانب الاقتصادي، فيما تشير إلى أن منظومة القيم الاجتماعية العراقية في صراع دائم مع القيم الأخرى.

وقال قاضي أول في المحكمة، أحمد جاسب، في مقابلة متلفزة، إن “منظومة القيم العراقية لم تستطع أن تصمد طويلاً أمام مواجهة القيم الأخرى، وهي في صراع دائم معها”.

وأضاف، أن “أهم أسباب تزايد حالات الطلاق هي وسائل التواصل الاجتماعي والمشاكل الاقتصادية وانتشار الجهل وأزمة السكن وعدم استعداد الكثير من الشباب على تكملة مسيرة الزواج، إضافة إلى زواج القاصرين”.

وكان المحامي الاستشاري، أردلان أحمد، أوضح أن هناك عدة أسباب لارتفاع حالات الطلاق.

وقال أحمد في حديثٍ ، إن الطلاق لا يؤثّر فقط على المتزوجين حديثاً، لكن تأثيره كبير على الأزواج الأكبر سناً الذين مضى على زواجهم سنوات طويلة.

في غضون ذلك، اعتبر المحامي الاستشاري أن سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة المحمولة، أحد أهم أسباب الطلاق.

لافتاً أنه في حال وجود وعي في استخدام الهواتف المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي، فستكون هناك مشاكل أقل مما هو موجود حالياً.

ويرى مختصون في مجال البحث الاجتماعي أن سبب ارتفاع معدلات ظاهرة الطلاق في العراق يعود إلى الانفتاح الذي بدأ يشهده بعد 2003، العام الذي لم يمتد تغييره إلى الواقع السياسي فقط، وإنما بدأت تمتد بعد ذلك إلى الكثير من التقاليد والأعراف المجتمعية.

شاهد أيضاً

أكثر من مليار طائر سنويا بين قتيل وجريح .. والسبب الاصطدام بزجاج النافذة

كشفت دراسة نشرت قبل أعوام أن ما بين مئات عدة من الملايين ومليار طائر تنفق …

error: Content is protected !!