مركز حقوقي: أكثر من 10 ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر

أعلن المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، وجود أكثر من 10 ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر.
وقال نائب رئيس المركز حازم الرديني في بيان تلقت صوتها نسخة منه ، إنه”رغم ما تقوم به الحكومة من جهود كبيرة في الإعمار بقطاعات الطرق والسكن وغيرها، إلا أن هناك ملفات كبيرة تمس حياة المواطن العراقي اليومية وهي مسألة الفقر وقلة فرص العمل بالقطاع الخاص”.
وأضاف، أنه”حسب بيانات وزارة التخطيط بحدود 25% من سكان العراق يعيشون تحت خط الفقر وهو ما يشكل أكثر من 10 ملايين من سكان العراق الذي وصل لـ ٤٣ مليون نسمة”.
وأشار إلى، أنه”رغم ان وزارة العمل تقوم عبر دائرة الرعاية الاجتماعية بتوزيع رواتب شهرية لمليوني أسرة، الا ان هناك أكثر من مليون أسرة تستحق راتب الرعاية وموازنة 2024 جاءت خالية من إي تخصيصات جديدة لشبكة الحماية وهناك أكثر من مليون و650 ألف عاطل عن العمل مسجل بدائرة العمل”.
وتابع: “نطالب الحكومة بالعمل جديا على تقليل نسب الفقر والبطالة بوضع خطة استراتيجية لخمس سنوات قادمة تركز فيها على دعم الصناعة الوطنية والزراعة وتقليل استيراد المحاصيل الزراعية والصناعية وكذلك مراقبة العمالة الأجنبية التي غزت السوق العراقية وقللت فرص العمل للعراقيين والتي قاربت المليون عامل بينما المسجلين رسميا ولديهم إجازات عمل رسمية بحدود أربعين ألف فقط حسب بيانات وزارة العمل وكذلك إعادة العمل بإعداديات الزراعة والصناعة والتجارة بعد المرحلة المتوسطة والتي اندثرت بعد 2003 “.

شاهد أيضاً

أكثر من مليار طائر سنويا بين قتيل وجريح .. والسبب الاصطدام بزجاج النافذة

كشفت دراسة نشرت قبل أعوام أن ما بين مئات عدة من الملايين ومليار طائر تنفق …

error: Content is protected !!