الكلمات مسمار الدماغ

د. نبراس المعموري

يكشف المؤلفان أندرو نيوبرغ ومارك روبرت والدمن التأثير العميق الذي يمكن أن تحدثه كلماتنا على الدماغ، وكيف يمكن للغة التي نستخدمها أن تشكل تجاربنا وتفاعلاتنا مع الآخرين.

يقدم كتاب “الكلمات وتأثيرها على العقل” اثنتي عشرة استراتيجية مستندة على أن الدماغ يستجيب إلى اللغة بطرق محددة، مما يؤثر على عواطفنا وأفكارنا وسلوكياتنا، وهذه الاستراتيجية تبدأ مع القدرة على الاسترخاء وتنتهي مع القدرة على الاستماع بعمق يتخللها الحضور والهدوء والإيجابية والتأمل والذكريات والتقدير والاهتمام والإيجاز . قد تبدو تلك المفردات افلاطونية ومثالية نوعا ما لكن محصلة سلسلة تلك المفردات هو الاستماع الحقيقي للآخرين، ومراعاة مشاعرهم ، وهذا قد يساعدنا على التواصل بشكل اكبر.

من أهم نقاط قوة الكتاب هو نسقه العلمي من خلال الاعتماد في التشخيص والتحليل على علم الأعصاب وعلم النفس والأبحاث التخصصية ، لإظهار كيف تأثر الكلمات الايجابية على دماغ الإنسان والتي تؤدي إلى خلق مسارات عصبية جديدة في الدماغ مقاومة للمسارات السلبية الموجودة، مما يولد طاقة إيجابية . وبالرغم من ان درجة تأثر أدمغتنا بمن حولنا تختلف من شخص لآخر، لكنّ ثمّة تأثير يحصل بنهاية المطاف، يكون للعائلة والجيران والأصدقاء بل وحتى الغرباء دور في تشكيل بنية دماغنا و وظيفته .

إن ما تمخض عن الأبحاث والدراسات التخصصية في العلوم النفسية والاجتماعية ، اكدت ما كان شائعا في المجتمعات سواء المتحضرة منها أو المتخلفة بشأن تأثير الكلام على النفس البشرية إيجابا او سلبا؛ فتأثير الكلام يتجاوز الأفراد إلى الجماعات، ويقلب حكم الأنظمة والسلطات، ويفتك أكثر من السلاح؛ فقد يدفع خطاب الكراهية الدماغ إلى إغراق مجرى الدم بهرمونات التوتر ، مما يؤدي إلى  انخفاض الطاقة وتدهورها ويرجع ذلك إلى أن العديد من أجزاء الدماغ التي تعالج اللغة تتحكم أيضًا في الأجزاء الداخلية من الجسم، بما في ذلك الأعضاء والأنظمة الرئيسية التي تدير مخزون الطاقة في الجسم .
و لشدة تأثير الكلمة الطيبة والسلبية على الإنسان فقد ضرب الله تعالى بها المثل في محكم كتابه بالشجرة الطيبة والشجرة الخبيثة ؛ لذا جميعا مطالبون بنشر ثقافة الكلمة الطيبة لتعزيز الطاقات الايجابية .

الكلمات وفق ما شرحناه مسمار الدماغ في التأثير والتحليل واتخاذ المواقف ، وما جعلني اهتمّ بشرح ما تضمنه كتاب تأثير الكلمات على العقل، هو ما يحصل حولنا من سجالات وتعليقات ومواقف عامة وشخصية عبر الفضاء الرقمي وما يترتب عنها احيانا من إقصاء وقتل الإبداع واحيانا الإنتحار ؛ لذا فلنغير كلماتنا ايجابا وبموضوعية رغم عدم تغير ظروفنا الخارجية حفاظا على سلامتنا وسلامة من حولنا .

شاهد أيضاً

قانون الاحوال الشخصية ونفق المزايدات السياسية 

د. نبراس المعموري  اثار مقترح تعديل قانون الأحوال الشخصية العراقي الكثير من النقاشات والجدل، بعد …

error: Content is protected !!