تقرير منتدى الإعلاميات العراقيات عن واقع حرية الإعلام والتعبير

سجل منتدى الإعلاميات العراقيات ورود اكثر من 103 حالة استهداف لصحفيات وصحفيين وضم التقرير الأقسام التالية

قسم الأول:  اجراءات تنفيذية وتشريعية.

  • استمرار السلطة التشريعية في عدم اقرار التشريعات الخاصة بالاعلام وتشريع قانون يحد من انشطة منظمات المجتمع المدني
  •   مجلس مفوضي هيئة الاعلام والاتصالات يصدر قرارا بشان نصوص الدراما العراقية
  • وزارة الاتصالات تصدر قرار بحجب تطبيق التيلغرام وتطالب بحجب التيك توك 

القسم الثاني: حرية الإعلام.

  • السلطات الامنية والقضائية في المركز واقليم كردستان مستمرة في التضييق على عمل الإعلاميين./ات
  • حجب المعلومة.
  • منع تغطية التظاهرات والاحتجاجات.

القسم الثالث: الحقوق الرقمية.

  • استهداف الأفراد والمواقع الالكترونية والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي
  • حجب مجموعة من المواقع.

القسم الرابع: حرية الإبداع

  • ايقاف بث مسلسل عالم الست وهيبة

القسم الخامس: التمييز والاساءة للمرأة

التوصيات.

مقدمة :

استمرت السلطات الامنية والقضائية في الحكومات المحلية وحكومة اقليم كردستان وبعض الجهات والفصائل السياسية المتنفذة وكذلك المؤسسات الرسمية المعنية بالاعلام في فرض قيود قمعية على حرية التعبير بكافة صوره وأشكاله، مستهدفة بذلك منافذ التعبير التقليدية، و الجديدة كمنصات التواصل الاجتماعي لغرض الحد من تدفق المعلومات ، والحد من مشاركة الأفراد بآرائهم حول السياسات الحكومية في المجالات كافة .

اعتمد التقرير على عرض وتحليل السياسات العامة للسلطات والمؤسسات الامنية والقضائية بشأن حرية الصحافة والإعلام، حرية الإبداع ، الحقوق الرقمية، الحق في الحصول على المعلومات، ، الحق في التظاهر والتجمع السلمي. وأخيرًا  مدى مراعاة حقوق المرأة اعلاميا وتحقيق العدالة وهي الملفات التي عكف منتدى الاعلاميات العراقيات على رصدها وتوثيقها ، فضلًا عن تقديم الدعم القانوني إلى ضحايا تلك الانتهاكات عبر العيادة القانونية في المؤسسة.

كذلك اعتمد التقرير على عرض وتحليل أنماط ووقائع الانتهاكات التي جرى رصدها وتوثيقها، خلال الفترة من 4 ايار 2023 إلى 3 ايار 2024 ، وفقًا لمنهجية الرصد والتوثيق الخاصة بمؤسسة منتدى الاعلاميات العراقيات. حيث سجل التقرير اجراءات تشريعية وتنفيذية تتعلق بمشاريع قوانين واجراءات حكومية وادارية تهدد حرية الاعلام والتعبير والتظاهر التي كفلها الدستور العراقي النافذ لعام 2005. وكذلك رصد اكثر من 103 حالة منع واعتقال واحتجاز واصابة ومداهمة واختراقات الكترونية وقرارات ايقاف وغلق ودعاوى قضائية ومنع من تغطية التظاهرات اعلاميا من بينها 21 حالة تتعلق بالنساء الاعلاميات تنوعت حالات العنف فيها بين تهديد وعنف وظيفي ومضايقات وابتزاز الكتروني  ودعاوى قضائية واحتجاز.

 ينقسم تقرير رصد حالة حرية الاعلام والتعبير في العراق للفترة من 4 ايار 2023 ولغاية 3 ايار 2024 إلى خمسة أقسام، نحاول من خلالها تسليط الضوء على أبرز السياسات العامة والاجراءات بصدد حرية الاعلام والتعبير فضلًا عن عرض وتحليل لأبرز أنماط الانتهاكات التي حصلت خلال فترة اعداد هذا التقرير.

للمزيد ملف التقرير في الرابط ادناه

https://www.iwjf.info/wp-content/uploads/%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-2024-1.pdf

شاهد أيضاً

الأنبار.. شح المياه “يفتك” بأحد أهم المشاريع السياحية العراقية ويُشرّد آلاف العائلات

تعاني أكثر من 10 آلاف عائلة في منطقتي العنكور والمجر في قضاء الحبانية بمحافظة الأنبار …

error: Content is protected !!