500 داعشية ينتظرن تحديد مصيرهن بعد رفض بلدانهن تسلمهن من العراق

صوتها – بغداد

أصدر القضاء العراقي، أحكاما بالسجن لمدد مختلفة بينها المؤبد، فضلا عن الإعدام، بحق ما اصطلح على تسميتهن “نساء داعش”، بعد الانتصار العسكري الذي حققه العراق على هذا التنظيم أواخر العام الماضي.

عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية اقبال عبد الحسين، قال، “اننا في اللجنة قمنا بمفاتحة بعض الدول ممن لديها رعايا انتموا إلى داعش من أجل أن تتسلمهم؛ لكنها رفضت تسلمهم، وبالتالي يخضعون لأحكام قانون العقوبات العراقي”.

من جانبها، اوضحت مدير عام دائرة ذوي الاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عبير الجلبي، إن “هناك نحو 500 امرأة داعشية أجنبية دخلن العراق بطريقة غير شرعية، ما زلن ينتظرن مصيرهن من قبل القضاء العراقي”.

وبشأن الأحكام الصادرة بحق هؤلاء النسوة، قالت عبير الجلبي، إن “مسؤوليتنا كوزارة عمل تتعلق بالبعد الإنساني، وما إذا كان لدى هؤلاء النسوة أطفال بصرف النظر عن كونهن داعشيات؛ لأن الطفل في كل الأحوال ضحية، بينما الأحكام خاضعة للقانون العراقي الذي يصدر حكما بالسجن لعدة سنوات لمن يدخل الحدود بطريقة غير قانونية حتى لو لم يكن داعشياً”.

وقال الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار البيرقدار، في بيان ورد لـ”مجلة صوتها”، إن “المحكمة الجنائية المركزية في استئناف بغداد – الرصافة، نظرت قضايا مجموعة نساء ينتمين إلى داعش من جنسيات مختلفة، بينها التركية والأذرية”.

وأضاف، أن “المحكمة أصدرت عشرة أحكام بالسجن المؤبد بحق عشر نساء بعد إدانتهن بالإرهاب، فيما قضت بالإعدام شنقاً بحق إرهابية أخرى تحمل الجنسية التركية”، لافتا إلى أن “الأحكام ابتدائية قابلة للتمييز التلقائي في محكمة التمييز الاتحادية”.

من ناحية ثانية، أمر القضاء العراقي أمس بترحيل متطرفة فرنسية أطلق سراحها بعدما حكم عليها بالسجن سبعة أشهر، لإدانتها بدخول العراق بطريقة غير شرعية وانقضاء مدة السجن خلال فترة توقيفهاk وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، دخلت ميلينا بوغدير قاعة المحكمة وهي ترتدي عباءة سوداء مع سترة رمادية وحجاباً بنفسجياً، حاملة طفلها ذا الشعر الأشقر الذي يرتدي ثيابا زهرية. وأوقفت بوغدير (27 عاماً) في مدينة الموصل بشمال العراق الصيف الماضي مع أطفالها الأربعة الذين أبعد ثلاثة منهم إلى فرنسا، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

شاهد أيضاً

(IQ) 165 أعلى من الطبيعي.. عراقية تدخل كلية الطب بعمر الـ١٥

شهد العزازي، واحدة من أصغر الطلاب في السويد، بدأت دراستها في كلية الطب في عمر …

error: Content is protected !!